ما هو مرض الصرع

رجاءاًتسجيل الدخولأوالتسجيل اعجاب
مقالة
مرض الصرع

ما هو مرض الصرع

يعرّف مرض الصرع على أنه نوبات متكررة غير مبررة بسببٍ مسبق (أي ليس لها سبب محفز) مستندة إلى إضطرابات ضمنية بنيوية أو وظيفية في المخ.

إن الميكانيكية التي تقف وراء نوبات الصرع هي الإفراط في الإفراز العصبي المركزي مع مظاهر سريرية مختلفة تتراوح بين نشاط التشنج الحركي الواضح إلى ظاهرة لا يمكن رؤيتها من قبل المراقب اعتمادا على المدى والمساحة المتأثرة من قشرة المخ.إن النوبات الصرعية هي نتيجة لتغير في التوازن الطبيعي بين الإثارة والتثبيط الكهربائي في الجهاز العصبي المركزي حيث يحصل إفراط في الإثارة العصبية.

تحدث النوبات بسبب خارجي،أو بدون سبب خارجي (أي سبب جيني) ولكن لا نسمي تلك النوبات صرعاً إلا أن تكون متكررة أكثر من مرتين على الأقل وتكون بلا محفز معين أو سبب منفصل فإن لم تكن كذلك لم تكن صرعاً بل نوبة عصبية نتيجة سبب معين وتختفي بإختفاءه.

يحدث الصرع دون عمر ال25 ويسمى الصرع المبكر،أو بعد سن ال25 ويسمى الصرع المتأخر.

أنواع نوبات مرض الصرع

تكون نوبات الصرع على أنواع إعتماداً على المظاهر السريرية حيث يعاني المريض واحدة من الحالات الآتية:

1-النوبة التوترية(الرمعية): بعد علامات تحذير غامضة تحدث لدى المريض كأن يشم شيئاً غريباً او يسمع شيئاً غريباً او يترائى له شيء،تبدأ المرحلة التوترية حيث يصبح الجسم متقلص ويسقط المريض عادة على الأرض،يتم عضّ اللسان،ويحدث سلس البول والبراز أحياناً ثم تليها مباشرة المرحلة الرمعية فتبدأ عضلات الشخص بالانقباض والاسترخاء بسرعة،مسببًا تشنجات.

وقد تتفاوت من شد بسيط عند الاطراف الي اهتزازات عنيفة للاطراف .عادة ما تدور الاعين للخلف او تغلق،وقد يعض الشخص على لسانه ويخرج الزبد من فمه ،ثم تختفي النوبة كاملةً بعد عدة دقائق فقط وقد يدخل الشخص بعدها بغيبوبة أو نوم طويل نتيجة الاجهاد.

2-النوبة التوترية: يفقد الشخص الوعي بسرعة، وتتشنج العضلات في الجسم، مما قد يؤدي الي سقوط الشخص سواء كان واقفا او جالسا.تستمر لبضع ثوان فقط،قد يصدر الشخص أيضا اصوات او تأوهات.

3-النوبة الرمعية: تبدأ عضلات الشخص بالانقباض والاسترخاء بسرعة،مسببا تشنجات. وقد تتفاوت من شد بسيط عند الاطراف الي اهتزازات عنيفة للاطراف.

4-النوبة الرمعية العضلية: وهي نوبات تقلصية وانبساطية لبعض عضلات الأطراف والوجه خصوصاً،حيث يتفاجئ الشخص وهو جالس او قائم بحركة متكررة لأحد عضلات أطرافه لوقت قصير.

5-النوبة العدمية:وهي نوبة لا يحصل فيها أي شيء سوى فقط تجمد الشخص وهو جالس حيث يبقى شارداً فترة قصيرة ولا يحرك أي عضو فيه ولا ينتبه او يسمع من يتكلم معه،فقط يركز وجهه صوب شيء معين ويبقى متجمداً.

6-النوبة الجزئية:وهي نوبة تحصل فقط بإرتجاف الشفتان يميناً او يساراً بشكل متكرر او أن ترمش العينان بشكل سريع ومتكرر فقط.

يمكن أن تحصل النوبة من خلال فقط إضطرابات حسية معينة لمدة دقائق قصيرة كأن يشم المريض ريحاً غريبة غير موجودة فعلا، أو يسمع أصواتاً غير موجودة، أو يتخيل شيء يشبه البرق او الوان قوس القزح، أو يترائى له أنه يتصل بأرواح شريرة او أرواح ملكوتية وتحادثه الجن وهكذا إحساسات مختلفة حسب المكان المتضرر في المخ.

الإسعافات الأولية المتعلقة بمرض الصرع

إن المرضى بالصرع غالباً هم من فئة الشباب ، طبعاً أن نوبات الصرع لا تحصل بشكل متقارب، فقد تحدث كل شهرين او ثلاثة وأحياناً حتى سنة، ولكن ليس هناك وقت معروف لحدوثها  وإنما تحدث بشكل مباشر، فعند حدوثها يجب أن نهتم ونعتني بالشخص حتى تنقضي النوبة وهي لا تطول لأكثر من دقائق، أكثر الأشخاص الذي يتحتاجون عناية أولية هم أصحاب النوبات الرمعية والتوترية، لأن هؤلاء قد يسقطون على الأرض ويفقدون وعيهم ويختنقون،فأهم شيء نفعله لهم نفتح الشبابيك ونعرضهم للهواء،نحاول تسنيدهم لكي لا يسقطون على أشياء تؤذيهم،ومهم جداً أن نحاول أن نطرحهم جانباً وليس على أظهرهم بل على يمينهم او يسارهم لكي يخرج الزبد من أفواههم كي لا يخنقهم،ومن المهم جداً أن نضع في أفواههم شيء كقطعة ورق مثلاً لكي لا يعضوا على السنتهم لأنهم قد يقطعوها لقوة التقلصات!

تجدر الإشارة إلى أن هناك حالة نادرة من نوبات الصرع تدعى”الحالة الصرعية” وهي التي فيها تستمر النوبات إلى حوالي نصف ساعة بدل من وقتها المعتاد وهي دقائق معدودة، وهنا يجب فوراً نقل المريض إلى المستشفى ودون انتظار.

علاج مرض الصرع

يمكن استخدام العلاجات التالية حسب نوع الحالة وحسب تقبل المريض
فالبرويت الصوديوم بشكل أساسي، وكذلك كاربامازيبين ،و للمرأة الحامل يستخدم فقط لاموتريجين كونه لا يؤثر على الجنين خُلُقيا، أما البنزوديازيبين أوالفينيتوين يستخدمان لعلاج ال”الحالة الصرعية”التي تكون طارئة جداً ومهددة للحياة.

2 comments on “ما هو مرض الصرع

    • نعم قد يكون وراثي،أصلا السبب الغالب فيه انه جيني.
      هل يتعبر نفسي نعم قد يكون الصرع يأتي حالة نفسية مثل الكآبة أو التوتر القوي او السهر،ولكن هنا لا يسمى صرع وانما نسميه نوبة صرعية تختفي بإختفاء وعلاج الحالة النفسية التي سببته أما الصرع فهو بلا سبب فقط جيني وقد لا يختفي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *