كيف تكون قائد ناجح في عملك

رجاءاًتسجيل الدخولأوالتسجيل اعجاب
مقالة
قائد ناجح

تعتمد الكثير من الشركات العربية والعالمية المعروفة في عملها بشكل كبير علي القائد الفعال وذلك بهدف تطوير الشركه، ولا شك بأن القائد الناجح في أية مؤسسة يمتلك مجموعة من السمات الشخصية والميزات التي تؤهله ليكون شخصا مؤثرا وفاعلا في المجتمع، ولعل أهم هذه العناصر قدرته على تحفيز الموظفين الذي يعملون تحت إمرته والتأثير فيهم بشكل إيجابي .

ما هو مفهوم القيادة

يعّبر مفهوم القيادة أنهُ المهارة التي تجعل من الشخص المؤثر يظهر بصورة إيجابية في نفوس وعقول الاخرين ، بحيث يتصف القائد بالعديد من المهارات والصفات التي تميزه عن غيره ، ويُعد طريق النجاح والانتقال من واقع الى واقع افضل منه.

كيف تكون قائد ناجح للفريق

1- الاستماع للآخرين ومحاولة فهمهم: يعتبر عنصر الاستماع والإصغاء الجيد من أهم العناصر للحفاظ على منظومة عمل جيدة، من خلال إعطاء الفرصة للموظفين لإبداء آرائهم وتقديم اقتراحاتهم.

2- إتخاذ القرار المناسب: لتنمية القدرة على اتخاذ القرار لدى القائد ، يجب عمل دراسة واضحة ودقيقة  لكافة الخيارات المتاحة للقائد .

3- الثقة في النفس : السبب في اهمية هذه الصفة يعود إلى كونها من الصفات التي تمنح القائد الثبات والاتزان، خاصة عند وجود المشاكل والمخاطر التي تواجه الشركة ، والقدرة  على التعامل مع التغيرات المختلفة والضغوطات التي تمر بها الشركة دون الخوف من اتخاذ القرارات.

4- التحلي بصفة الصبر: هذه الصفة تتمثل في تجنيب التسرع في الحكم على أي أمر يخص الشركة ، أو الموظفين هناك الكثير من القادة الذين تتمثل مبادئهم في التحلي بالصبر لاقصي  درجه وعدم التسرع في أي شيء من أمور العمل ، لتجنب الندم على قرار يتم اتخاذه ، أو ظلم أحد من الموظفين .

5- توفير جو من الانسجام : ان خلق جو من الألفة والمحبة بين أعضاء الفريق الواحد سينعكس ايجابا على العمل وزيادة الإنتاجية ، ومن خلال إشعار كل فرد بأهميته، حيث ستوفر هذه التصرفات جو من التنافس الشريف بين الفريق والعمل بروح الجماعة.

6- إتباع مبدأ الثواب والعقاب: عندما يخطئ أحد أفراد الفريق يجب ان يكون قائد الفريق عونا له، اما اذا تكرر الخطأ يجب أن يفعل القائد مبدأ الثواب والعقاب حتى يتذكر هذا الخطأ ولا يفعله مرة أخرى، وفي المقابل اذا كان أحد الافراد ملتزما بكل قوانين العمل وليس لديه أخطاء في عمله ولديه العديد من الآراء والمقترحات التي أحدثت تغيير إيجابي في نجاح الشركة.

7- المسؤولية : من خلال تحمله لكافة الأخطاء التي تحصل في المؤسسة والحرص على حلها بكافة الوسائل الممكنة، وإسناد النجاح إلى الفريق بالكامل وليس إلn نفسه ، كما يجب عليه تحمل قراراته وتبعاتها وعدم لوم أحد عند الفشل.

8- الالتزام بقوانين العمل : يجب أن يكون القائد ذو قدوة حسنة لجميع أفراد الفريق من خلال تجنب استغلال المنصب للتاخير على الدوم مثلآ ،وتأخير الأعمال وعدم تأديتها بالوجه الصحيح او المطلوب من خلال الالتزام بالأخلاق الحسنة.

نصائح لكي تكون قائد ناحج

الإيمان بذاتك بشكل مطلق، والانطلاق من مبدا انك تمتلك العديد من الصفات التي تؤهله لتحقيق كافة الأهداف والغايات التي تطمح لها، حيث إن الثقة بالنفس تعد مفتاح القيادة.

 التفريق بين مفهوم القيادة والاستبداد أو السيطرة السلبية ، حيث أن القيادة تعتبر مهارة ضبط زمام الامور وتنظيم الأعمال .

 التعامل مع الآخرين بمرونة وتقبل اختلافاتهم .

إمتلاك العديد من المهارات الأساسية التي تجعل منك قائد ناجح، بما في ذلك التنظيم و التخطيط والقدرة على توزيع المهام ، والإشراف عليها ومتابعتها، وتقييم نتائج الأعمال.

القدرة على العمل مع الآخرين ، أي ضمن الفريق الواحد الذي يجمعهم هدف واحد ومحدد .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *