فوائد الاستحمام بعد الرياضة

رجاءاًتسجيل الدخولأوالتسجيل اعجاب
مقالة
فوائد الاستحمام

الاستحمام

يعتبر الاستحمام من أهم العادات اليومية للحفاظ على النظافة الشخصية.

لدرجة حرارة ماء تأثير على جسم الانسان، قد يكون التأثير ايجابي او سلبي ،فالاستحمام بالماء الساخن قد يسبب جفاف في الجلد وفتح مسامات بصورة ملحوظة، وتدمير الشعر والبشرة وظهور التجاعيد المبكرة في حين أن الماء البارد يشد البشره ، كما انه يساعد على اغلاق المسامات.

فوائد الاستحمام بالماء البارد بعد الرياضة

1- تهدئة العضلات:  إستعمال الماء البارد بعد ممارسة التمارين الرياضية من شأنه أن يريح عضلات الجسم ،ويساعد على استرخائها، كما أن توجيهه الماء البارد عليها يخفف من الأوجاع الناتجة من قسوة بعض التمارين.

2- فقدان الوزن: التمارين الرياضية ليست الوحيدة التي لها القدرة علي حرق السعرات الحرارية حيث أن الاستحمام في الماء البارد يزيد من معدل الأيض في الجسم بشكل ملحوظ جدا، مما يؤدي لحرق المزيد من السعرات الحرارية بعد ممارسة التمارين.

3- دعم الجهاز المناعي:  تعرض خلايا الجسم للماء البارد يحفز علي افراز واحده من اهم مضادات الاكسده التي تدعي الجلوتاثيوند والتي تلعب دورا مهما في رفع مستوى المناعة.

4- تنشيط الدورة الدموية: إذا يحفز الماء البارد وصول الدم لأجهزة الجسم بصورة مستمرة، ويقوي القلب، والأوعية الدموية، كما أنه يقلل من ضغط الدم، ويفتح الشرايين المغلقة.

5- التقليل من الإجهاد والتعب:  الماء البارد يساعد في التخلص من أعراض الاكتئاب وذلك عن طريق تأثير  المستقبلات الحسية في الجلد، وارسالها لي عدد كبير جدا من النبضات الكهربائية من نهاية الاعصاب الى الخلايا الدماغية، مما يحسن من المزاج ، كما أنه يقلل من مستوى حمض اليوريك، ويزيد من مستوى الجلوتاثيون في الدم، مما يعزز الشعور بالراحة أيضا.

6- زيادة اليقظة :  ان أخذ حمام بارد في ساعات الصباح الاولى يحسن من عملية التنفس ، كما انه يزيد نسبو الاكسجين في الجسم بشكل عام، ويزيد عدد ضربات القلب ،ويحفز الدم على الاندفاع والوصل لجميع خلايا الجسم بالطاقة والحيوية اللازمتين.

7- تعزيز الجهاز اللمفاوي: الجهاز اللمفاوي هو المسؤول  عن تنظيف الجسم وتنقيته من فضلات الخلايا، ويعتبر خط الدفاع الاول ضد الالتهابات غير المحببة، عند تعطله فان الجسم يعاني من امراض عديدة مثل نزلات البرد المتكررة  والتهابات المفاصل وما ينتج عنه من أوجاع.

8- الراحة النفسية والشعور بالاسترخاء والمحافظة على صحة الجلد.

9- التعافي والانتعاش:يساعد الاستحمام على التعافي بعد جلسة التمارين الصعبة،ويهيئ العضلات لجلسة اليوم الثاني .

أضرار الاستحمام بالماء الساخن

  • الإفراط في استخدام الماء الساخن يؤدي إلى الإصابة بعديد من المشاكل في الشعر والبشرة.
  • يعمل استخدام الماء الساخن على فتح مسام البشرة فتبدأ في امتصاص المعادن والكلور الموجود بالماء وتتخلل أنسجة الجلد وتخلصه من الزيوت الطبيعية والبروتينات مما يجعل البشرة جافة.
  • يعمل الماء الساخن على إتلاف الطبقة الاخيرة من البشرة وينتج عنه زيادة التجاعيد والخطوط الرفيعة.
  • الاستحمام بالماء الساخن يؤدي الى الخمول والاسترخاء على العكس الاستحمام بالماء البارد الذي يعمل على زيادة نشاط الجسم والمخ.
  • الخروج من المنزل في الهواء البارد بعد الاستحمام بالماء الساخن يصيب بأمراض كثيرة مثل نزلات البرد والقلب.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *