طرق علاج سرطان المخ

رجاءاًتسجيل الدخولأوالتسجيل اعجاب
مقالة
سرطان المخ

مرض سرطان المخ يعتبر من اخطر و اشرس انواع الامراض في الوقت الحالي، حيث ان المشكلة لهذا المرض أعراضه خفيفة، وتتشابه إلى حد كبير مع الاعراض التي تواجه الكثير منا في حياته اليومية، مثل الصداع والاكتئاب الذي نتعرض إليه نتيجة إلى التعب والإجهاد.

والسرطان ينقسم إلى خلايا يعتبر السرطان 100 نوع مرضي وليس نوع فقط ، وهو انقسام في خلايا الدماغ والمخ.

أعراض الإصابة سرطان المخ

1- الشعور المستمر والصداع قد يكون من الصعب أحيانا على الطبيب التفرقة بين الصداع  الذي يعاني منه المريض نتيجة الإصابة بسرطان الرأس والصداع الناتج عن مسببات مرضية أخرى ، ولكن الدراسات الحديثة قد اوضحت الفرق بينهم بصورة كبيرة حيث أشارت إلى أن الصداع الناتج عن الاصابة بالرأس يصيب الانسان بصورة مستمرة وبشكل يومي ويزداد حدته مع مرور الوقت، حيث يعاني منه المريض فور استيقاظه من النوم ويشعر المريض بالألم الشديد ولا تستطيع المسكنات التقليدية التخفيف .

2- الاصابة بضعف النظر:  الإصابة بأمراض المخ وخاصة أورام الغدة  النخامية والتي تضعف على العصب البصري فيتسبب في ضعف  طفيف في القدرة على الابصار ولكن في كثير من الحالات لا يعرف المريض إصابته  بضعف النظر عندما يتعرض للمشاكل الكبيرة في عدم قدرته على الرؤية بشكل جيد او عدم قدرته على تمييز الأشياء  بصورة طبيعية .

3- الشعور الدائم بالضعف والخمول :  يعمل سرطان المخ على إعاقة قدرته القشرة  الحركية عن أداء وظيفتها بصورة كاملة، حيث ان القشرة الحركية موجودة بالمخ  وهي التي تتحكم في حركة عضلات الجسم ، وفي هذه الحالة يلاحظ المريض أن الأطراف لا تتحرك وتستجيب بالطريقه المعتاده او لا تستجيب للحركة على الإطلاق.

4- الشعور بالاكتئاب والتغيرات السلوكية:  الإصابة بورم المخ يؤدي إلى شعور المريض بالإجهاد والاكتئاب المستمر.

5- فقدان توازن الجسم ، حيث أن المخيخ هو الجزء المسؤول عن توازن الجسم وان الاصابة بورم في المخيخ فإن المريض يعاني من الصعوبة في المشي عكس طبيعته فقد توازنه أثناء المشي.

6- صعوبة الكلام نتيجه فقد الصوت.

7- الاغماء وانخفاض مستوي التركيز.

أسباب الاصابة بسرطان المخ

1- العامل  الإشعاعي  المستخدم لعلاج سرطان  الدماغ من الممكن أن يزيد من احتمالية ظهور أورام الدماغ  بعد 20 او 30 سنه قادمه.

2- بعض الأمور الوراثية والتي من الممكن أن تزيد من احتمالية الاصابة بالسرطان الدماغ،ومنها الورم العصبي الليفي، ومتلازمة فون هيبل-ليندو.

5- الأورام الليمفاوية التي تظهر في الدماغ لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي،وترتبط أحيانا الإصابة بفيروس

6- التعرض للاشعة أو لمصادر الطاقة،إصابات الرأس الخطيرة، التدخين والعلاج الهرموني.

7- الإصابة ببعض العدوى الفيروسية.

طرق علاج سرطان المخ

يتم علاج سرطان المخ بأكثر من طريقة حسب عدة عوامل :

1- المعالجة عن طريق الجراحة:  وهي عملية يقوم بها فتح المخ واستئصال الورم بالكامل.

2- المعالجة الإشعاعية:  هي تعتير تقليل من انتشار الخلايا السرطانية ولكن العلاج عن طريق الإشعاع له آثار جانبية مثل فقدان الذاكرة والسكتة الدماغية المفاجئة.

3- المعالجة الكيميائية:  وهي المعالجة التي تهدف إلي حد من انتشار الخلايا السرطانية، عن طريق الادوية الكيميائية التي تقتل الخلايا السرطانية بإستخدام ادوية كيميائية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *