حموضة الدم لمرضى السكري

رجاءاًتسجيل الدخولأوالتسجيل اعجاب
مقالة
حموضة الدم لمرضى السكري

حموضة الدم لمرضى السكري من الامراض الخطيرة المنتشرة. وتنتشر عند وجود اي خلل في الجسم سواء مرض السكر او امراض بالقلب او الكلى وسبب ارتفاع حموضه الدم لمرضى السكر بسبب انخفاض هرمون الانسولين في الجسم ، ويعرّف ارتفاع حموضة الدم لمرضي السكر بانها ارتفاع في الكيتونات البولية او الدموية مما يسبب تاثير خطير علي الجسم وعند ترك المريض قد يتسبب في تلف الكبد واخطار كبيره علي صحه الانسان .

اعراض ارتفاع حموضة الدم لمرضى السكري

تبلغ درجة حموضة الدم (PH)عند الأطفال والبالغين حوالي ( 7.35 الى 7.45 )   حيث تدل هذه القيم على التوازن بين تركيز شوارد البيكربونات ، و الهيدروجين في الدم ويلعب توازن حموضة الدم دورآ كبيرآ في المحافظة على صحة الجسم، وفي البيئة الطبيعية لأجهزة الجسم للتخلص من السموم وإخراجها ومقاومة الأمراض .

وقد يصاحب اعراض ارتفاع حموضة الدم

  1. الارق .
  2. الصداع النصفي .
  3. الامساك.
  4. الاسهال بشكل متبادل.
  5. التنفس السريع.
  6. وشحوب لون البشره
  7. الشعور بغيثان.
  8. بطئ ملحوظ في نبضات القلب
  9. صعوبه في البلع نتيجه الشعور بالحرقه في منطقه سقف الحلق

تشخيص ارتفاع حموضة الدم لمرضى السكري

عند انخفاض درجة الحموضة عن المستوى الطبيعي (  أقل من 7.35 ) يتم تشخيص الحالة بارتفاع حموضة الدم وهي عبارة عن حدوث خلل في كيميائية الدم نتيجة لعدة أسباب  مما يؤدي الي الاصابة بالعديد من المشاكل الصحية فعند ارتفاع حموضة الدم يصبح الجسم وسطا مناسبا لنمو البكتيريا ، والجراثيم ، والفطريات ، التي تعيش في الوسط الحمضي مما يدفع الجسم استخدام عده طرق لمعادلة الحموضة الزائده من خلال الاستعانه بالكلى ؛ لطرد شوادر الهيدروجين من خلال البول والاستعانة بالمخزون القلويفي الكبد والجلد .

أسباب حموضة الدم لمرضى السكري

يقف الاصابه وراء هذه المشكله العديد من الاسباب والعوامل والامراض والتي تتمثل بشكل رئيسي بما يلي .

  • تعتبر الحالات المرضيه المختلفه سببآ في الحموضه ومن امثلتها مرض السكر، وامراض الكلى ، وامراض القلب .
  • يسبب تجمع الكيترونات في الدم تؤدي الي اضرار في الجسم
  • وترتفع نسبه الحموضة في الدم بسبب انخفاض نسبة هرمون الانسولين في الدم مما يسبب تحويل الاحماض الدهنيه الموجوده فيه الي كيتونات حيث تتسبب هذه الكيتونات الي زياده نسبه الحموضة في الدم.
  • يصاحب ارتفاع حموضة الدم ، مضاعفات خطيره مثل ارتفاع ضغط الدم ويظهر هذا في خلال فحص قاع العين ،بالاضافة الى التاثير علي وظائف الكلي وقصورها وربما توقف عملها في بعض الاحيان.

علاج ارتفاع حموضة الدم لمرضى السكري

مرضى السكري نسبة ارتفاع حموضه الدم لديهم مرتفعه ،كما يصاحب ارتفاع حموضه الدم كثره التبول والشعور بالتعب الكبير والالم البطن وزياده عدد مرات أخذ الشهيق والزفير وصعوبه التنفس وفقدان الشهية وانخفاض وزن الجسم والاصابه ببكتريا او فيروس.

وتكون علاج حموضه الدم باعطاء المريض كميه مناسبه من الانسولين عبر الوريد او عن طريق اعطاه كميه كبيره من السوائل وعاده يتم وضع المريض في العنايه المركزه للسيطره علي ارتفاع حموضه الدم حتى يصبح وضعها طبيعي .

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *