الكهرباء و أنواعها

رجاءاًتسجيل الدخولأوالتسجيل اعجاب
مقالة
تعريف الكهرباء 

تعريف الكهرباء

الكهرباء: هي تدفق الإلكترونات وانتقالها من نقطة معينة بفرق جهد عالي إلى نقطة أخرى بفرق جهد منخفض مما يشكل ما يسمي بالتيار الكهربي الذي لدية طاقة و قدرة، و من المعلوم أن الكهرباء هي شكل من أشكال الطاقة .

تطور علم الكهرباء

بقيت الكهرباء خارج دائرة اهتمام الباحثين حتى نهاية القرن الثامن عشر و حتى نهاية القرن التاسع .

  فقد كانت الاختراعات الخاصة بالكهرباء محدودة جدا و بعد ذلك كانت أبحاث الكهرباء تقوم بالوثب و ليس التطور بشكل بسيط ففجأة أصبحت الكهرباء تدخل في كل شيء و يقوم عليها اقتصاد دول و تم عمل مواصلات و آلات للتدفئة و الإنارة و الصناعة و الاتصالات و أصبحت محور حياة الدول فكل شئ يحتاجها.

أنواع الكهرباء

الكهرباء الساكنة ” الكهرباء الإستاتيكية ” :

إن هذه الكهرباء تحدث عند وجود شحنات مختلفة بين جسمين .. جسم منهم يكون به شحنة سالبة بها عدد كبير من الإلكترونات و و الجسم الآخر شحنته موجبه و عدد الإلكترونات بها قليل .

و هذه الكهرباء تستخدم في ماكينات تصوير المستندات و الأوراق كما أنها مهمة جدا في تنقية الهواء من مختلف أنواع الجراثيم و الدخان المضر و حبوب اللقاح و الغبار عن طريق ما يدعونه بالمرسبات الكهروستاتيكية .

الكهرباء المتحركة ” الكهرباء الديناميكية ” : 

و هي التي يكون مرور التيار الكهربائي دائم بين جسمين مختلفين و هذا النوع بإمكاننا أن نتحكم في قوته و في زمنه  .

كما أنه يستخدم في منازلنا بأشكال متعددة كما أن التردد به ينقسم إلى نوعين من التردد مما يقسم الكهرباء المتحركة أو الديناميكية إلى نوعين على حسب نوع التردد :

1- التيار الكهربائي المتردد : 

إن هذا التيار هو الأكثر استخداما في حياتنا اليومية خصوصا في تشغيل الأجهزة المنزلية.

و في هذا النوع يكون التيار منتقل بين نقطتين في شكل موجود كل نص دورة تقلب قيمتها بين التردد و القاع و لذلك تتغير القيمة و الاتجاه في كل موجه و يقاس معدل انقلاب هذه القيمة و اتجاهه في الثانية الواحدة بالهيرتز .

2- التيار الكهربائي المستمر: 

إن هذا التيار استخدامه أقل بكثير من التيار المتردد كما يتم استخدامه في البطاريات و الخلايا الشمسية و ذلك يرجع لأنه يمتاز بأن قيمته ثابتة و كذلك اتجاهه فإن التيار ينتقل من المصدر عن طريق فرق الجهد بين نقطتين و يحدث ذلك بمرور الإلكترونات من خلال الموصل في اتجاه محدد و ثابت و الطرفين أيضا محددين و ثابتين سواء كان موجبا أو سالبا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *