الرياضة المناسبة لمرضى السكر

رجاءاًتسجيل الدخولأوالتسجيل اعجاب
مقالة
الرياضة لمرضى السكر

نبذة عن الرياضة المناسبة لمرضى السكر

الرياضة مفيدة جدا لمرضى السكر لأنها تحسن من صحة الجسم والالتزام بها يوميا تحسن من نسبة إفراز الأنسولين في الجسم كما أنها تقلل من اخد ادويه السكر وبعض الرياضة التي ينصح بها رياضه الأوروبية وهي المشي وكرة القدم تحسن من شكل صحة الجسم وتكون عضلات كبيرة للجسم كما انها تحافظ على نسبة الانسولين كما من أهم الطرق لاتباعها لمرضي السكر هو اتباع نظام غذائي صحيح وأخذ العلاج بانتظام اثبتت الدراسات ان الرياضه تلعب دور كبير في مساعدة مرضى السكري وتحسين حالتهم الصحية وتنظيم السكر في الدم ولكن يجب عدم الافراط فيها لانها الافراط فيها يسبب اضرار وقبل البدء في اي رياضه يجب الذهاب للطبيب لي يعطي اليك بعض التعليمات ويقيس نسبة السكر بالدم ، فما هو مرض السكر ؟ وما هي الرياضة المناسبة لمرضى السكر؟

ما هو مرض السكر 

مرض السكر يعد من الأمراض المنتشرة حول العالم، ولا يقتصر على فئة عمرية بل هو يضم كل فئات العمرية، ويعرف مرض السكر بأنه اضطراب غير طبيعي ومزمن بسبب اختلال قدرة الجسم  على إنتاج واستخدام الطاقة من المصادر الغذائية وذلك لنقص هرمون الأنسولين في الدم.

فوائد الرياضة لمرضى السكر

ممارسة الرياضة لمرضى السكر مهمه جدا لانها تحسن من عملية الانسولين كما انها مفيدة في :

    • تقوية العضلات.
    • حماية القلب والأوعية الدموية.
    • والرفع من تحمل مستوي القلب والرئتين.
    • تخفيض مست ي الكولسترول في الدم، والحفاظ على الوزن سليم.
    • تحسين الانسولين كما تقليل الأدوية .
    • تحسن من مستوى التركيز .
    • تقليل السعرات الحرارية لمرضى السكر.

كما يمكن ممارسة الرياضة والتمارين ان تمنع حصول مضاعفات مرض السكر، كما أنه يحد من الإصابة بمرض القلب، كما انه تتحكم في الجلوكوز وتحسن قدرة الجسم على استعمال الأنسولين داخل الخلايا العضلية؛ حيث تمكن الخلايا من امتصاص الأنسولين بشكل أفضل ، وإنقاص الكولسترول الضار وزيادة الكولسترول النافع وبالتالي خفض نسبة الإصابة بأمراض القلب، والحفاظ على مرونة المفاصل و انقاص الشحوم في الجسم .

نصائح لممارسة الرياضة لمرضى السكر

  1. يجب أخذ موافقة الطبيب المعالج قبل بدء الرياضة.
  2. قبل الخروج لممارسة الرياضة خارج المنزل يجب أن تأخذوا معكم 20 جرام على الأقل من السكريات  مثل كوب من العصير او قطعه من الحلوه ، وذلك تحسبا لأي انخفاض نسبة السكر في الدم
  3. يجب اختيار الحذاء بحرص لتجنب إصابة وقروح القدمين ويمكنك قراءة مقالة علاج حرقان القدمين لمرضى السكر وطرق الوقاية منها .
  4. يجب قبل بدء الرياضة التاكد ان القدم ليس بها أي جروح وبعد الرياضه التأكد ايضا.
  5. المواظبة على شرب الماء قبل وبعد الرياضة.
  6. يجب فحص نسبة السكر في الدم قبل البدء في الرياضة وبعد الانتهاء من الرياضه.

الرياضة المناسبة لمرضى السكر

الرياضة المناسبة لمرضى السكر مثل تمارين الايروبيك المشي ،الهرولة،كرة المضرب،التجديف، الرقص ، السباحه،ركوب الدراجة،ركوب الخيل،كرة القدم و البوينج .

كما ينصح بممارسة التمارين الأوروبية لمرضى السكر  لأنها تحسن من صحة الجسم وتكون عضلات كبيرة.

ولكن يجب اختيار نوع الرياضة المناسبة لكل مريض ولكن المتفق عليه في معظم الحالات هي رياضة المشي لأنها تقوي من الجهاز المناعي .

نرجو ان تكونو قد استفدتو وعرفتو ما هو مرض السكر وما هي الرياضة المفيدة لمرضى السكر والملاحظات التي يجب التجنب ليها، وما هي أنواع الرياضة التي يسمح بها لي مرضى السكر وما فوائدها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *