الخلايا الجذعية لمرضى السكر

رجاءاًتسجيل الدخولأوالتسجيل اعجاب
مقالة
الخلايا الجذعية لمرضى السكر

نبذة عن الخلايا الجذعية لمرضى السكر

عمل العلماء على دراسة استخدام الخلايا الجذعية المأخوذة من الأجنة لعلاج مرض السكر الذي عجز العلم على إيجاد العلاج الجذري له ، وتعتبر الخلايا الجذعية من الخلايا أولية حيث يمكن برمجتها الى العديد من أنواع الأنسجة، لا يخلو العمل هذا على علاج من بعض القضايا المقلقة منا احتمال تحول تلك الخلايا الي خلايا سرطانيه.

حيث يقول أحد الأطباء عندما تنظر إلى الخلايا البنكرياسية تدرك انها تشبه الخلايا العصبية ، وان المسؤولية عن افراز الانسولين وتنظيم السكر بالدم هي خلايا عصبية أيضاحيث اتضح أن الخلايا الجذعية هي العلاج الوحيد لمرض السكر حتى الان .

ما هي الخلايا الجذعية لمرضى السكر

أن الخلايا الجذعية عبارة عن خلايا في تطور النمو، يمكنها أن تنمو بأكثر من طريقة لتصبح جزء من اي عضو في الجسم وهي عبارة عن تقنية زراعة الخلايا الجذعية لمرضى السكر، حيث تعد الخلايا الجذعية من الاكتشافات العلمية الهائلة والتي احدثت ثوره علميه هائلة حيث انه يمكن تعريف الخلايا الجذعية على أنها خلايا غير متخصصة لها القدرة التمايز من العديد من أنواع الخلايا كما أنها له القدرة علي الانقسام سريعآ.

فوائد الخلايا الجذعية لمرضى السكر

  1. استخدام الخلايا الجذعية يمكن أن يساعد في استبدال الخلايا التالفة في البنكرياس ، المسؤولة عن انتاج الانسولين لتنظيم السكر بالدم.
  2. يعتبر استخدام الخلايا الجذعية من أهم التقنيات الحديثة التي قد تساعد في فهم الأسباب الوراثية لهذا المرض.
  3. هناك نوعان من تقنيات الخلايا الجذعية التي يمكن استخدامها في علاج مرض السكر في المستقبل الخلايا الجذعية الجنينية والخلايا الجذعية المحفزة متعددة القدرات.
  4. يعتقد العلماء أن خلال السنوات القليله القادمه ستكون اإذا تم زراعة الخلايا الجذعية بنجاح فهذا يساعد مريض السكري على استعادة القدرة على انتاج الانسولين بكميات منتظمة.
  5. الخلايا الجذعية هي الحل النهائي لمعظم الامراض.
  6. من الممكن أن يتم زراعة الخلايا الجذعية من الشخص نفسه وبذلك تنخفض نسبة رفض الجسم للخلايا المزروعة.

مشاكل الخلايا الجذعية لمرضى السكر

  1. عدم وجود أبحاث طويله المدي الي الان تدل على الآثار الجانبية التي قد تحدث، مما يجعل تأثيرها على المدى البعيد غير معروف .
  2. تعد الأمراض التي أثبتت الخلايا الجذعية قدرتها على علاجها محدوده حتي الان.
  3. ان زراعه الخلايا الجذعيه وعدم المتابعة بعد العلاج تزيد من فرصة الاصابة بمرض السكر مرة اخرى.

هل نجحت الخلايا الجذعية في علاج مرض السكر؟

بعد ربع قرن من الجهود الفاشلة حول علاج مرض السكر كعلاج نهائي. وجد باحثون من جامعه كارديف بلندن ان العلاج المثالي باستخدام تقنيه “البيت ” يحتمل أن تساعد على إعادة تدريب جهاز المناعة وابطال تطور مرض السكري حيث قام العديد من مرضى السكري بزراعة الخلايا الجذعية لعلاج السكري ، للقضاء على مضاعفات السكري التهاب الأعصاب الطرفية مما كان له صدى على مستوى السكر بالدم حيث قد أدى إلى تقليل جرعات العلاج سواء الانسولين او الاقراص، وقد تم الشفاء التام من السكر للعديد من المرضي عن طريق ارتفاع معدل الأنسولين بالدم إلى الطبيعي ثم تم إيقاف العلاج.
نعم لقد نجحت الخلايا الجذعيه في علاج مرض السكر بسكل نهائي.

ارجو ان تكونو قد استفدتو من الموضوع وعرفت ما هي الخلايا الجذعية لمرضى السكر وما فوائدها وأضرارها ولكن السؤال الان هل الخلايا الجذعية هي الحل النهائي لمرض السكر !؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *