كيف يمكنك زيادة الثقة بالنفس

رجاءاًتسجيل الدخولأوالتسجيل اعجاب
مقالة
الثقة بالنفس

تعني الثقة بالنفس انها اعتماد الإنسان على نفسه ، وقدراته، حيث تعتبر إن الثقة بالنفس واحدة من إهم الصفات التي يجب أن تتواجد في شخصية كل إنسان كي يتمكن من تحقيق النجاح والتوفيق.

وإن الثقة بالنفس تمنح الإنسان شعوراً كبيراً بالتميز والتألق ، فهو يرى نفسه شخصاً مميزاً في كل شيء يقوم به.

آثار الثقة بالنفس السليمة

  • الطموح الدائم والأمل المستمر الذي يدفع الإنسان لتحقيق أهدافه.
  • السعادة والارتياح النفسي والطمأنينة.
  • تبعد الإنسان عن الهزائم النفسية، والتفكير السلبي.
  • النجاح في مجالات الحياه العلمية، و المهنية ، و الاجتماعية.
  • القدرة على التعامل مع المشاكل والازمات والصعاب.
  • تمدك بالطموح والأمل وتشدك بقوة لتحقيق أهدافك .

خطوات زيادة الثقة بالنفس

التفكير في مميزاتك فلكل فرد منا ميزة عندما يراودك شعور انك عدم القيمة ، وغير واثق من نفسك تذكر ميزتك التي تتميز بها عمن حولك وإلقاء الضوء على قوتك وإبرازها بهذا عليم إتباع المفاتيح الخمسة هي التمييز أن تدرك أن لك موهبة وهواية شخصية.

مشاركة الآخرين في أعمالهم فلا تنغلق على نفسك بحجة الكسوف والخجل من الغير وهذا يضعف من ثقتك بنفسك مع الوقت ويعزز من مشاعر الخوف والقلق وبالتالي عدم الثقة بالنفس.

ممارسة الرياضة من أجل تحسين الصحة والظهور بمظهر مثالي خصوصا أن بعض الذين يعانون من السمنة لديهم نسبة من عدم الثقة بالنفس و الرياضة تزيد من جاذبية الفرد وتمنحه شعورا أفضل .

التحدث بثقه ونبرات اكثر  وضوح عند الجلوس في الاجتماعات سواء العائلية أو اجتماعات العمل عليك التحدث بصوت مسموع للجميع فهذا يجعل الاخرين لا يتجاهلونك أثناء حديثهم.

اجلس دائما في الصف الأول ، دائما الأفراد الذين يعانون من انعدام الثقة  يجلسون في الصفوف الخلفية بالرغم من أن الصفوف الاماميه تكون فارغه، ولكن عليك تعزيز ثقه بنفسك ومواجهة خوفك والجلوس بالامام دائما والتصرف بتلقائية في حال ان احد سألك سؤالا.

إمدح نفسك والثناء عليها ليس بالتفاخر بل مجرد ذكر مواهبك والمزايا التي أودعها الله عز وجل فيك .

أسباب إنعدام الثقة بالنفس

إن انعدام الثقه بالنفس يتولد عن أسباب عديدة منفردة، أو مجتمعة منها:

الإحباط

قد تؤدي الإصابة بحالة من الإحباط في أي مرحلة من مراحل حياة الانسان الى انعدام ثقته بنفسه لحظيا أثناء حالة الإحباط وذلك أمر طبيعي .

غير ان البعض يتأصل لديهم شعور نقص الثقة بالنقص نتيجة استمرار حالة الإحباط أو اشتدادها ، وتنشأ علاقة تصالحية بين الإحباط ونقص الثقة بالنفس ويتولد بسببها الشعور المستمر او الحالة المزمنة من انعدام الثقة بالنفس.

نقص الإحساس بالأمان او انعدامه

عندما يفقد الإنسان نعمة الامان او يشعر بنقصها فأنه يبقى في قلق دائم ومستمر وانشغال في انتظار الأحداث والمشكلات او المصائب ويتطور هذا الشعور المختلط بين القلق والاضرار إلى حالة من نقص الثقه بالنفس او انعدامها.

اعتداء الآخرين 

ان وقوع المرء تحت سيطرة العلاقات التسلطية او اعتداء الآخرين يؤدي إلى تولد نظرها ذاتية سلبية تتسم بالدونية تجاه النفس وقلة احترامها ، الأمر الذي ينتج عنه انعدام الثقة بالنفس.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *