التكنولوجيا فوائدها وأضرارها

رجاءاًتسجيل الدخولأوالتسجيل اعجاب
مقالة
التكنولوجيا وفوائدها

ما هي التكنولوجيا

التكنولوجيا هي كلمة إنجليزية ، تعني علم الأداء أو علم التطبيقات ، ولا تقتصر التكنولوجيا على استخدام أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الحديثة ؛ بل يتجاوز ذلك إلى تصميم التكنولوجيا والمعرفة ، وتكنولوجيا التعليم ، والصناعة والحرب ، والأمن الوطني ، والتكنولوجيا الحيوية ، والطب الحديث ، وهنا سوف نلخص بعض فوائد التكنولوجيا الحديثة للبشرية.

فوائد التكنولوجيا

أولا..يجدر بنا أن نذكر مساهمة الثورة العلمية والتكنولوجية في مجال مكافحة الأمراض ، وتطوير المضادات الحيوية ، ما يسمى التكنولوجيا الطبية الحيوية.

ومساهمة الأجهزة الطبية الحديثة في مجالات تخطيط القلب والتصوير الشعاعي لتشخيص الأمراض ، بما في ذلك إدخال التكنولوجيا في العمليات الجراحية المعقدة والدقيقة ، والجراحة التنظيرية والقسطرة.

فضلا عن تكنولوجيا صناعة الأدوية ، التي ساعدت بشكل كبير في علاج الحالات المستعصية ويسرت عمل الكادر البشري للأطباء والممرضين والصيادلة.

ثانيا..نذكر مساهمة التكنولوجيا في تطوير أنظمة مواصلات حديثة تسهل رحلات السفر وتوفر الراحة والوقت لمستخدمها ، مثل ظهور القطارات الكهربائية والطائرات وأنظمة الشحن المتقدمة.

ثالثا.. تسهيل مهام البحث العلمي والوصول إلى المعلومات في أقصر وقت وأقل تكلفة من ذي قبل ؛ الإنترنت ، على سبيل المثال ، مصدر متاح للجميع من أجل الحصول على المعلومات التي يريدونها.

رابعا.. أصبح التواصل الإجتماعي بين الناس أسهل من ذي قبل بسبب ظهور التقنيات والتطبيقات المتوافقة مع أنظمة التكنولوجيا العالمية ؛ حتى أن وسائل الاتصال الحديثة من الهواتف المحمولة وتطبيقاتها جعلت العالم بيت صغير بعد أن كان قرية صغيرة مع ظهور التلفاز .

رابعا.. توفير الخدمات الأمنية من خلال إدخال التكنولوجيا الحديثة في الشرطة والجيش وأنظمة الأمن الداخلي التي تحمي الأمن القومي للدولة ، ومراقبة الأشخاص المشتبه بهم ، ومصادرة السرقات والقبض على الجناة ، وبالتالي الحفاظ على السلام الداخلي و أمن الدولة والمجتمع.

والتكنولوجيا في حالة تطور مستمر وأكبر عناوينها في هذا الوقت الذكاء الإصطناعي وتكنولوجيا الأشياء .

أضرار التكنولوجيا

كما للتكنولوجيا فوائد لها أيضا أضرار . تتضمن في أن التكنولوجيا سبب للعديد من الأمراض الصحية مثل أمراض النظر بسبب التحديق في الشاشات التكنولوجية وأيضا مشاكل السمنة والدهون والسكري والضغط بسبب قلة الحركة . كما ان التطور المستمر للتكنولوجيا زاد من تطور الأسلحة المدمرة والقاتلة مثل الأسلحة النووية وتطوير العديد من الفايروسات والمايكروبات . والحل يكمن في تنظيم العمل على التكنولوجيا باستخدام مؤقت أو منبه .

يجب علينا التمعن بالقوانين الإسلامية من حرمة القتل والإبادة وأيضا القوانين الدولية التي تحرمها دوليا واستخدام هذه التكنولوجيا على البشر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *