أهمية اتخاذ القرار

رجاءاًتسجيل الدخولأوالتسجيل اعجاب
مقالة
اتخاذ القرار

تقع على عاتق معظم الأشخاص مسؤولية اتخاذ القرارات المختلفة خلال حياتهم اليومية، والتي تتعلق بي جميع الجوانب، بما في ذلك كل من الجانب المهني، والأسري، والاجتماعي، حيث يكون بعض هذه القرارات مصيرية، مما يستدعي ضرورة اكتساب مهارة القدرة على اتخاذها بصورة سليمة وفي الوقت المناسب حيث ان القرار الصحيح تضم كثير من العناصر الأساسية التي تنتج عنها العديد النتائج المرضيه.

 

ما هو مفهوم اتخاذ القرار

قد تتوقف حياتنا كلها على قرار واحد تتخذه بدون دراسة وبدون تفكير فتتغير كل شي ، في اتخاذ القرار الجيد يأتي بعد جهد من التفكير واتخاذ القرار الصحيح اصبح يدرس في المناهج المتخصصة لا ان الجميع بحاجة الى الاساسيات التي ترشدنا الي كيفية اتخاذه بطريقة مناسبة.

ويعتبر اتخاذ القرار هو استراتيجيات التفكير التي تحل المشاكل وتتضمن وتختلف كل موقف من المواقف في أي اتخاذ قرار يتوجب عليك مجموعة من المهارات مثل التحليل السليم والتقويم، والاستقراء، والاستنباط.

وهذا يمكن تعريف عملية اتخاذ القرار انه  الاستنباط عملية تفكير مركبة الهدف منها اختيار أفضل البدائل، والحلول المتاحة للفرد في موقف معين، من أجل الوصول إلى حل.

 

مراحل اتخاذ القرار

عملية اتخاذ القرار تنقسم إلى مرحلتين وهو تحديد الهدف المرغوب بوضوح ودقة متناهية.

والمرحلة الثانية جمع المعلومات وتحديد جميع البدائل الممكنة والاحتمالات المقبولة

نصائح اتخاذ القرار الصحيح:

 

 

عند تحديد الهدف يجب وضع بدائل للطرق التي تقودك إلى تحقيقه، فأن لم يفلح البديل الأول نلجأ إلى البديل الثاني ، مع أخد بعين الاختبار درجة الأهمية والأولوية في ترتيب البدائل، ووضع احتمالات، واخد اعتبار الوقت والجهد.

 

 

ماهي الاسئله التي يجب ان اضعها في وجه الاعتبار لِ اتحاذ القرار الصحيح ؟

  1. ما الذي ينبغي لأفعله؟  ولماذا سوف أفعله?
  2. هل من طرق بديله لفعل ذلك؟
  3. ما اوفرها جهدا وأقلها تكلفة؟
  4. لو لم ينفذ الأمر بهذه الطرق، أي طريق سوف اسلك؟
  5. ما الآثار المترتبة على اتخاذ القرار مستقبلاً.

 

كيف يتم اتخاذ القرار

اختيار القرار قد يتم بشكل فردي او جماعي، فإن كانت مشكله خاصه سوف تحلها لوحدك عن طرق جمع المعلومات المتوفرة  ورصدها واختيار أهميتها ووضع البدائل وانتقاء احدها للتنفيذ.

بينما إن كانت مؤسسة مرموقة بمنصب صانع قرار- فلابد -وبلا أدني شك ان تتخذ القرار بعد مشورة أعضاء المؤسسة وفحص المعلومات المتوفرة عن المشكلة واتخاذ أي قرار له عناصر يجب الأخذ بها

  1. متخذ القرار والأسلوب الذي يعتمد في ذلك  ومدى فهمه ووعيه للمشكلة من كل الجوانب.
  2. الوقت المستغرق  وهو الوقت الذي يحتاجه الشخص لكي يكون قادرا على اتخاذ القرار، ويختلف ذلك تبعا لاختلاف خبراته،وإمكانياته، والمعلومات المتوفرة لديه، والأشخاص المساعدين له.
  3. طبيعة المشكلة أي مدى أهميتها وخطورتها.
  4. البيئة المحيطة ومدى استيعاب وتعاون الآخرين مع اتخاذ القرار والثقافة المعتمدة في هذه البيئة، ومدى الضغوط التي تمارس على الأشخاص.

 

معوقات اتخاذ القرار

  1. انبعاث القرارات عن التقليد.
  2. الجهل.
  3. الخيلاء(التكبر).
  4. التردد.

 

 

 

تصنيف القرارات

  1. قرارات في حالة من اليقين: ويكون الشخص على دراية ويقين مسبق بالنتيجة الايجابية واحتمالية النجاح الاكيد.
  2. قرار في حالة المخاطرة ويتخذه الشخص حين يكون النتائج معروفة ومتوقعة مسبقا.
  3. قرارات في حالة من الشك والمخاطرة، وهذا عندما يكون الشخص غير متأكد من النتائج التي ترتد عليه بعد اتخاذ القرار رغم أنه تتوفر لديه معلومات تجعله قادرا على تخمين نسبة النجاح.

القرارات الناجحة تتميز بي الغرضية والعقلانية، والاختيار الصحيح لانسب الموقف، ويقوم القرار على مجموعة من البيانات والمعلومات المتوفرة.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *