أعراض الحمل والتغذية الصحية للحوامل

رجاءاًتسجيل الدخولأوالتسجيل اعجاب
مقالة
أعراض الحمل

كثير من النساء قد لا يعرفن أعراض الحمل خصوصا إذا كان حمل لأول مرة , وعدم معرفة الأعراض يعني بالضرورة عدم اتخاذ الاحتياطات العلمية لتلافي مشاكل الحمل التي قد تصل إلى الإجهاض في بعض الحالات، وهذه الاحتياطات تشمل تجنب ارتداء الكعب العالي أو حمل الأوزان الثقيلة، مرحلة الحمل في الشهور الأولى مرحلة حساسة تكون فيها المرأة معرضة لمشاكل عد ثبات الحمل ولهذا فمن المهم أن تتعرف النساء على أعراض الحمل لكي تتخذ التدابير اللازمة.

من اهم أعراض الحمل

1- امتناع دورة الشهرية .
2- شعور بالتعب في الأسبوع الأول .
3- الرغبة في بعض الأطعمة المختلفة.
4- كثرة البول وهذه من العلامات غير المشهورة عند كثير من النساء.
5- الغثيان والقيء .
6- شعور بوخز خفيف وحكة في جلد الثدي وهذه أيضا من العلامات غير المشهورة.
7- كثرة النوم.
8- الإمساك بسبب اضطراب إفراز الهرمونات.
9- القلق والمزاجية .

يجب على المرأة أن تنتبه عند ظهور علامة أو أكثر من أعراض الحمل من هذه العلامات وأن تقوم بإجراء فحص بشكل سريع للتأكد من حدوث الحمل حقيقة
وذلك عن طريق تحليل البول التي تعد الأرخص والأقل تكلفة، أو عن طريق تحاليل الدم فهي أكتر دقة ويمكنها اكتشاف الحمل في 7 أيام كما يمكن تحديد الحمل عن طريق قياس مقدار الهرمون.

التغدية الصحية التي تناسب النساء الحوامل

أعراض الحمل

من المهم أن تعتني المرأة الحامل بتغديتها أثناء فترة الحمل حتى تضع جنينها ، وأي تهاون في ذلك قد يصيب الأم أو الجنين بأذى مثل نقص عدم اكتمال نمو بعض أعضاء الجنين أو ضعف الدم لدى الأم، فالأمر في هذه المرحلة مطالبة بالإبعاد عن كل ما قد يضرها ويحضر جنينها مثل تناول الأعشاب بطريقة عشوائية، أو تناول الأدوية دون استشارة الطبيب.

من أهم أنواع الطعام التي يجب أن تتناولها النساء الحوامل خلال فترة الحمل وهي عبارة عن تغدية متكاملة الألبان والخضروات والفواكه وكل ما يحتوي علي الفيتامينات مثل فيتامين ب ويوجد في الخضروات متل السبانخ-الحمص-البيض-البطيخ . والكالسيوم ويوجد في الألبان والحديد ويوجد في اللحوم الحمراء والفاصولياء والعدس والفول وفيتامين د وتحصل عليه المرأة الحامل من الشمس فمن المهم أن تتعرض الحامل لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة يوميا وأيضا يمكنها الحصول عليه من الأسماك،
وفيتامين أوميجا 3 ويوجد في الأسماك بنسبة عالية وتجد أطعمة مثل التونة والسردين السلمون تساعد على تكوين أنسجة المخ وقرنية العين لدى الجنين ولكن يجب تناول الأطعمة البحرية باتزان لأنها تحتوي على نسبة من الزئبق السام والذي قد يؤثر بشكل سلبي على صحة الجنين والحامل على حد سواء، فتناول الحامل السمك مرتين في الأسبوع كافي للحصول على الدهون اللازمة من السمك.

وعلى المرأة أن تهتم بنظافة الأطعمة والتنبه لخلوها من البكتيريا وما شابه ذلك وطهي اللحوم بشكل جيد للتخلص من البكتيريا وتنظيف الثلاجة بالكلور المخفف بانتظام.
وأخيرا يجب على الأم الحامل أن تتخذ كل الإجراءات اللازمة للحفاظ على نفسها وجنينها ولكن دون المبالغة المرضية والهوى في أخذ الاحتياطات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *