أضرار الشمندر الأحمر

رجاءاًتسجيل الدخولأوالتسجيل اعجاب
مقالة
الشمندر الأحمر

الشمندر الأحمر

الشمندر الأحمر من النباتات الجذرية التي تنمو في أماكن كثيرة في الشرق والغرب،يوجد للشمندر عدد من الأصناف المتنوعة .

وقد استخدم الشمندر في العصور القديمة للاستفادة منه وعلاج بعض الأمراض.

فوائد الشمندر الأحمر

1- يقلل من الالتهابات داخل جسم الانسان لان الشمندر يحتوي على أصباغ البيتالينز، والتي تمتلك عددا من الخصائص المضادة للالتهابات.

2- يساعد علي توسيع الأوعية الدموية حيث وجد أن شرب كوب واحد من الشمندر يوميا يساعد على خفض مستويات ضغط الدم، ويعود ذلك لاحتوائه على النترات ، التي تتحول إلى حمض النتريك في الجسم فتعمل على توسعه واسترخاء الأوعية الدموية.

3- يستخدم  في التخلص من الوزن الزائد لان الشمندر يحتوي على عدد سعرات قليلة ونسبة عالية من الماء، كما انه يحتوي علي الألياف التي تساعد في الشعور بالشبع والامتلاء لذلك فان ادخال الشمندر مع الخضروات والفواكه يساعد في تقليل الوزن.

4- يعزز عمل الجهاز المناعي بسبب احتوائها على فيتامين ج ، والتئام  الجروح لأنه يساهم ايضا في انتاج الكولاجين وامتصاص الحديد.

5- يساعد في الشفاء من مرض الكوليسترول لإحتوائه علي مركبات الفلافونويد.

أضرار الشمندر الأحمر

1- تغير لون البول: الإفراط في تناول عصير الشمندر او جذور الشمندر، يؤثر على لون البول فيظهر باللون الوردي، وفقا للدراسة في المملكة المتحدة ، فهذه الأعراض تحدث عند المرضى الذين يعانون من مرض فقر الدم.

2- التمثيل الغذائي: يكون حصاوي الكلي لأن الشمندر غني بالاكسالات والتي تسبب حصى الكلى، خاصة لدي الأجسام القابلة لي تكون الحصوات، والطيب ينصح بعدم الإفراط في تناول الشمندر.

3- ظهور الطفح الجلدي: على الرغم من أن هذه الحالة نادرة الحدوث، إلا أنها تسبب الحساسية لبعض الأشخاص فتظهر البقع الحمراء على الجلد فيصاب الإنسان بالحمى، والكحة الشديدة.

4- البراز الملون: يحتوي الشمندر على مادة كيميائية تسمى البيتاسيانين وهذه المادة هي التي تعطي اللون الأحمر العتيق وعلى الرغم من أن معظم  الأطعمة تتغير كيميائيا بمجرد وصولها الى الجهاز الهضمي.

5- حدوث إنخفاض مفاجئ في مستوى ضغط الدم: يسبب مشاكل لبعض المرضى أصحاب ضغط الدم لانه يسبب زياده اكسيد النترلت بالدم.

6- إضطرابات المعدة: تناول الشمندر  يؤدي لتفاقم مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي كما انتفاخات، وغازات البطن، لأنه من الخضروات التي تؤدي إلى تغير في حركة الامعاء، لانه يحتوي علي كمية كبيرة من الالياف الغذائية التي تتسبب بظهور الغازات.

7- إرتفاع سكر الدم: يعتبر الشمندر مصدر قلق عند الأشخاص المصابين بمرض السكري، في الجانب السلبي يتعلق بارتفاع وزيادة مستوى السكر بالدم.

8- مشاكل أثناء الحمل: يحتوي الشمندر على مادة  البكتين وهي مادة لها تأثيرات سلبية على صحة الإنسان، ولا توجد دراسات كافية عن النساء والحوامل ولكن النساء ممن يعانون من حساسية النترات.

9- يسّبب النُقرس: يحدث هذا النوع من التهابات المفاصل،كنتيجة لارتفاع حمض اليوريك بالدم الذي يتسبب في الم المفاصل ويتسبب في ارتفاع حرارة الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *