أسباب النعاس الشديد للحامل

رجاءاًتسجيل الدخولأوالتسجيل اعجاب
مقالة
النعاس الشديد للحامل

النعاس الشديد للحامل

النعاس الشديد للحامل قد يمنعها بعمل كل الأعمال اليومية بشكل مستمر ، كما ان الاقلاع عن المنبهات مثل الشاي والقهوة فجأة قد يسبب خلل في النوم ويؤثر على العقل ويصبح النعاس بشكل كبير لذلك يجب الإقلاع بشكل تدريجي، والنعاس الشديد خلال الأشهر الأولى بسبب تغير الهرمونات في الجسم مع تغير في ضخ الدم للكلي من 30% الي50%.

 

أسباب النعاش الشديد للحامل

 

قد يمثل النوم اثناء الحمل مشكله لا تتوقعها كثير من السيدات ، رغم ان المراه قد تشعر خلال الثلاث شهور الاولي.

بعض السيدات يعانين من النعاس شديد خلال الثلاث شهور الأولى نتيجة التغير الذي يحدث في الهرمونات لا أنه خلال المراحل المتقدمة من الحمل قد لا تستطيعين النوم جيد أثناء الليل  .

اضرار النعاس الشديد للحامل

بالنسبة لكثير من السيدات، أول علامة من علامات الحمل التي تلاحظينها هي الشعور بالإجهاد. وهذا يحدث نتيجة زيادة مستوى هرمون البروجسترون فى الدم. قد يضايقك شعورك الدائم بالنعاس، لكن لا تشعرى بالضيق، فأغلب السيدات الحوامل معك فى نفس المركب. تقول د. نيفين الحفناوى – أستاذة أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة: “أتذكر مريضة قالت لى إنها تعرف أنها حامل عندما لا تستطيع البقاء مستيقظة

للمساعدة على التخفيف من الشعور بالإجهاد، حاولى النوم لبعض الوقت أثناء اليوم. أغلب السيدات الحوامل، خاصةً خلال الثلاثة شهور الأولى من الحمل، ينمن على الأقل مرة أثناء اليوم. لكن اطمئني ستشعرين بنشاط أكثر خلال الثلاثة شهور الثانية.

رغم أن النوم لبعض الوقت أثناء اليوم قد يعطيك بعض الطاقة لاستكمال اليوم، إلا أن النوم أكثر من اللازم أثناء اليوم قد لا يجعلك تنامين جيداً فى الليل. إذا شعرت أنك ترغبين فى مقاومة النوم، تجنبى الجلوس فى غرفة نومك إلا عندما تريدين النوم فعلاً، قومى ببعض التمارين – التى نصحك بها طبيبك – عندما تشعرين أنك منهكة، وعندما لا تكون لديك القدرة على فعل أى شيء، يمكنك القيام ببعض الأنشطة التى تستمتعين بها مثل قراءة كتاب أو مشاهدة برنامجك المفضل. النوم الكثير قد يسبب شعورا بالإجهاد مثل النوم القليل وقد يؤدى هذا إلى شعور بعدم توازن لا تستطيعين مقاومته.

 

عدم الاستمتاع بالنوم أثناء الحمل

سبب عدم الاستمتاع بالنوم اثناء الحمل يرجع إلى المثانة ، فالكثير من السيدات الحوامل يستيقظن للذهاب للحمام عدة مرات، ويرجع ذلك ان اثناء الحمل يحتوي جسم السيدة من 30%الي 50%  دم أكثر ويحتاج هذا الدم الي الكلي . الشخير أيضا من المشاكل الشائعة أثناء الحمل مما يسبب مشاكل في النوم .

 

افضل وضعيات للحامل اثناء النوم

كلما كبر الجنين كلما اصبح الراحة أثناء النوم أمر صعب يجب ان تحرص السيدة الحامل كل الحرص اثناء النوم ، افضل وضعيات اثناء النوم النوم على الجنب .

 

كيفية التعامل مع النعاس الشديد للحامل 

 

 

 

  1. لا تقفز فجأة من الفراش أثناء الحمل، النهوض فجأة قد يسبب دوخة مما يجعلك قد تسقطين كره آخر من على الفراش، خذي وقتك أثناء الجلوس من على الفراش
  2. لا يجب أن تأخذي اي ادوية منومة أثناء الحمل
  3. الإقلاع عن القهوة والشاي والمنبهات أثناء الحمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *